جارد كوشنر,إسرائيل,ترامب

إسرائيل تتخذ “جارد كوشنر” زعيماً لها في البيت الأبيض

جارد كوشنر اليهودى المتدين أمل إسرائيل في تحقيق مطالبهم فالبيت الأبيض

صرحت الكاتبة الإسرائيلية “أفيتال إينديغ” أن إسرائيل تعلق آمالها على “جارد كوشنر” المليونير اليهودى الذى تولى منصب مستشار خاص للرئيس الأمريكى “دونالد ترامب” ووسيط السلام في قضايا فلسطين وإسرائيل.

تتعلق آمال إسرائيل على جارد كوشنر- حسب قول الكاتبة -لأنه لم يحدث أن يتم تنصيب يهودى متدين من قبل في موقع له تأثير كبير كمنصب كوشنر ,وأن إسرائيل واليهود في حاجة فعلية لزعيم من أصل يهودى يكون حازماً في قرارته وذو تأثير فعال.

وأكدت أن إسرائيل في ذروة مراحلها التاريخية فهى لم تشهد مثل هذه التطورات بعيدة المدى منذ الحرب العالمية الثانية ,وحاول الكثير تحليل شخصية كوشنر صهر الرئيس الأمريكي ترامب الذى عينه مستشاراً له منذ إعلانه رئيساً للولايات المتحدة الأمريكية ,وكان له دور كبير من وراء الكواليس في حملة ترامب الإنتخابية ,فشخصية كوشنر هادئة ولديه ثبات إنفعالي وإلتزام بالمسؤوليات وذو مظهر أنيق بخلاف شخصية الرئيس ترامب.

لكن جارد كوشنر رجل في الثلاثينات تحيط به الضبابية حول مواقفه السياسية كيهودى متدين, ومما لاشك فيه أنه ذو تأثير كبير على ترامب وعلى آرائه السياسية بشأن إسرائيل ,وإسرائيل في حاجة فعلية إلى زعيم يهودى يستغل فرصة تواجده في البيت الأبيض لتحقيق مطالبهم السياسية ,خاصةً بعد تورط رئيس الوزراء الإسرائيلى “بنيامين نتنياهو” في قضايا فساد في الدولة تحول بينه وبين جنى ثمار الرئيس الأمريكى الجديد “دونالد ترامب”.

وفى تصريحات ترامب عن رأيه السياسى فى جارد كوشنر قال “أن جارد رجل جيد وسيتوصل إلى إتفاقيات لن يستطيع شخصاً آخر التوصل إليها ,كما أن لديه موهبة طبيعية وقدرة كبيرة على إبرام إتفاقيات ,ومحبوب من الجميع”.

وقال بعض المحللين السياسين المخضرمين “أن لكل رئيس شخص يثق فى آرائه بشكل حدسى ,وقد يكون جارد كوشنر هذا الشخص بالنسبة لترامب”.

وقد لقى تعيين “جارد كوشنر” فى منصبه الجديد ترحيباً كبيراً من حكومة إسرائيل وقال عنه وزير الحرب الإسرائيلى “مانعرفه عن كوشنر أنه شخص حازم وزكى ,ونأمل أن يجلب طاقة إيجابية إلى منطقتنا”.

و لذلك الأسباب تنعقد آمال إسرائيل على جارد كوشنر اليهودى المتدين بسبب مكانته الكبيرة في البيت الأبيض وعلاقته الوطيدة بالرئيس الأمريكى ترامب ,وستثبت الأيام القادمة مكانة كوشنر العالية عند إسرائيل بشكل عام وخاصة اليهود.