البحرية ,إسرائيلية,الغاز,النفط

ملايين الدولارات تنفقها البحرية الإسرائيلية لحماية حقول الغاز


إسرائيل تنوى رفع ميزانية القوات البحرية الإسرائيلية من أجل حماية حقول الغاز فى “البحر المتوسط”

إسرائيل تعتزم تعزيز قواتها البحرية بعد زيادة تواجد إيران فى سوريا والذى يشكل خطراً على المنصات البحرية الإسرائيلية التى تعمل لحماية مواقع إسرائيل البحرية التى تحتوى على حقول الغاز والنفط فى البحر المتوسط.

أعلن ضابط بحرية إسرائيلى أن إسرائيل سوف تتسلم أربعة سفن حربية ألمانية بحوالى 469 مليون دولار فى عام 2019 ,وستتضمن السفن الجديدة طائرات هليكوبترمن طراز”سيكورسكى سى هوك” كما ستزود البحرية قواتها بقوارب ذاتية القيادة من صناعة شركة”رافييل” الإسرائيلية ستقوم بعمل دوريات أمنية على المنصات الموجودة فى أعماق المياه.

فى عام 2013 طالبت البحرية الإسرائيلية برفع الموازنة مقدار 700 مليون دولار و100 مليون دولار إضافية سنوياً لتعزيز قواتها البحرية وتطوير أنظمتها ,لكن الآن وزارة الدفاع الإسرائيلى لم تعلن عن أى معلومات خاصة بالتمويل الحالى.

تعتبر إسرائيل أن المنطقة البحرية المقابلة لسواحلها منطقة خطر حيث تحدها سوريا فى جزء من الحدود ويكثر بها تواجد إيران فمن المحتمل حدوث هجمات من جانب إيران و لبنان على المنصات البحرية ,فبدأت إسرائيل تزويد سفن البحرية الإسرائيلية بنسخة من منظومة القبة الحديدية الصاروخية الدفاعية التى لها القدرة على تفجير الصواريخ التى تستهدف القوات البحرية.

ومن اجل طمأنة المستثمرين الأجانب عن أمن وسلامة عمليات التنقيب عن الغاز والنفط التى تقوم بها القوات البحرية ,تعتزم إسرائيل شراء سفن حربية جديدة وزوارق وقوارب قيادة ذاتية وسفن مسيرة بالإضافة إلى أنظمة الرادار الحديثة ومضادات الصواريخ.

تنوى البحرية الإسرائيلية إكتشاف 24 قطعة بحرية شرق المتوسط والمجاورة لحقل الغاز “ليفياثان” ,حيث يوجد به  2.137 تريليون متر مكعب من الغاز لم تكتشف بعد فضلاً عن 6.6 مليار برميل نفط ,أملةً ان تجد مجموعة شركات تمنحها رخص للتنقيب.

وقد دفعت الشركة اليونانية للتنقيب عن النفط “إنرجين” مبلغ بقيمة 148.5 مليون دولار العام الماضى لإسرائيل من أجل اخذ حق تطوير حقلين غاز”كاريش”و”تانين”,وتنوى الشركة ان تثتثمر أيضاً 1.5 مليار دولار فى الموارد الطبيعية الإسرائيلية ,ونقل منصة تخزين وإنتاج وتحميل عائمة إلى مسافة 100 كيلومتر فى وسط البحر,و صرحت الشركة عن ثقتها فى البحرية الإسرائيلية و عن قدرتها على حماية النفط والغاز وتنمية الموارد الطبيعية