تجنيد العرب, الجيش الإسرائيلي

إسرائيل تدعوا العرب للإنضمام إلى جيشها وتقدم العديد من الإغراءات

إسرائيل تعتزم سياسة فرق تسُد وتسهل التجنيد للعرب فى صفوفها و تقوم بإغرائهم للإنسلاخ عن قوميتهم العربية.

تصادق إسرائيل اليوم” الأحد “على قرار مُتعلق بتجنيد العرب فى صفوف الجيش الإسرائيلى ويهدف إلى تغيير قوميتهم العربية إلى القومية الآرامية فى مقابل  منحهم تسهيلات ومميزات عن باقى العرب.

فى محاولات كثيرة لتشتيت العرب وإبعادهم عن هويتهم العربية و خاصة عرب فلسطين شجعت إسرائيل مواطنين عرب للتجرد عن هويتهم عن طريق إغرائهم بمنحهم إمتيازات وتسهيلات وخدمات وقطعة أرض لكل مجند عندما يتجردوا من قوميتهم العربية و ينتموا إلى القومية الآرامية و يجندوا فى الجيش الإسرائيلى.

قدم فكرة هذا المشروع أحد أعضاء الكنيست والذى لقى موافقة الأعضاء ودعم وزيرة القضاء الإسرائيلية “إيليت شاكيد” فكرة هذا المشروع والذى يهدف إلى تسهيل تغيير القومية العربية إلى القومية الآرامية وتجنيد العرب فى الجيش الإسرائيلى مع إلغاء دفع الرسوم فى مقابل هذا التغيير.

جاء هذا القرار المقترح نظراً لتراجع الرغبة فى التجنيد فى الجيش الإسرائيلى من قبل الشباب الإسرائيلين ونظراً لتراجع وإنخفاض أعداد الجنود الإسرائيلين الذين إتجهوا إلى المدارس الدينية للحصول على الإعفاء من الخدمة فى الجيش وكذلك النساء و كذلك لأن الجيش الإسرائيلى عانى من خسائر فادحة فى جودة وأهلية جنوده كما ان الوحدات الميدانية أصبحت أقل كفاءة بسبب ضعف التجنيد وقلة الأعداد.

 منذ عدة سنوات غيَر بعض الأفراد ضعاف النفوس قوميتهم العربية إلى القومية الآرامية بتشجيع من السلطات الإسرائيلية ولأنهم رأوا أن الإندماج فى الجيش الإسرائيلى هو الخيار المستقبلى الوحيد المتاح أمامهم مما شجع السلطات الإسرائيلية على تنفيذ هذا المشروع فلم يعد التجنيد شرفاً لكل شاب يسعى ان يدافع عن أرضة , بل اصبح محنة يحاول الهرب منها بأى طريقة.

 وقد شجعت إسرائيل الشبان العرب الذين يريدون التميز عن مجتمعهم العربى الإسلامى إلى تغيير قوميتهم العربية إلى القومية الآرامية من خلال منحهم وضع جيد يعيشون فيه وقدمت لهم التساهيل المادية لغرض التجنيد فى الجيش الإسرائيلى.

فالبنسبة للحكومة الإسرائيلية زيادة أعداد العرب المجندين فى صفوف الجيش الإسرائيلى يُعتبر وسيلة لإندماج المجتمع الفلسطينى والعربى مع المجتمع الإسرائيلى فهم يسعون جاهدين إلى إدماج الأقلية العربية فى الجيش الإسرائيلى للمحافظة على الوضع الديموغرافى .