منذ صباح اليوم الاثنين , تدقف الاف الاسرائيليين الى الشوارع, الشواطى و الاماكن العامة للمشاركة في مراسم الاحتفال بذكرى استقلال اسرائيل 69 , حيث تقام حفلات الشواء و من المتوقع ان تشهد السماء الاسرائيلية عروضاً جوية لطائرات إف 35 الجديدة والتي تم ضمها الى اسطول اسرائيل الجوي مؤخراً. وياتي اليوم ” الاحتفال بعيد الاستقلال ” المليء بالاغاني الوطنية , الاعلام و الألعاب النارية بعد يوم صعب قضاه المواطن الاسرائيلي يوم أمس في ذكرى قتلى الحروب.  ومن المتوقع ان تصل ذروة الاحتفالات بمناسبة عيد الاستقلال الاسرائيلي عند بداية العروض الجوية و العسكرية , والتي سكون أبرزها الظهور اللعني للطائرات العسكرية الجديدة إف 35 وهي من أكثر الطائرات المتطورة في العالم و التي قامت اسرائيل بإقتنائها مؤخراً.

سوف تبداء الطائرات عرضهاً مروراً ب ” بئر السبع ” في تمام الساعة 11:25  صباح اليوم الثلاثاء,  ومروراً ب” تل نوف” في الساعة 11:44  , فوق مدينة القدس في  11:50 و فوق القاعدة الجوية ” رمات دافيد” في الساعة  12: 03 بعد ظهر اليوم الثلاثاء, وستستمر فوق حيفاء , تل أبيب و تعود بعد ذلك الى القاعدة الجوية التي انطلقت منها. كما ستشهد السماء الاسرائيلية عروضاً اخرى لطائرات عسكرية  ومروحيات .

هذا وقد إنطلقت الاحتفالات منذ صباح اليوم الثلاثاء في القدس من مقر اقامة الرئيس الاسرائيلي , حيث قام ” رؤوفين ”  رئيس اسرائيل بإستقبال وزير الوزراء” نتنياهو” اضافة الى وزير الدفاع , و رئيس الأركان , الى جانب عدد من المسؤوليين الاسرائيليين في حفل شهد تكريماً عسكرياً ل 120 جندي اسرائيلي , تقلدوا أوسمة ” تميز” .

وتتوقع السلطات الاسرائيلية وجوداً كثيفاً للحشود الاسرائيلية المحتفلة بذكرى الاستقلال في الحدائق العامة, الشوارع , مراكز التسوق, و المتاحف ايضاً والتي ستكون جميعها مجانية اليوم حصراً احتفالاً بعيد الاستقلال الاسرائيلي , كما سيقوم الجيش الاسرايلي بعرض عسكري للمركبات  الدبابات في عدة مناطق في البلاد. وقد شهدت الاجواء منذ صباح اليوم تحولاً جذرياً عما كانت عليه امس, حيث تم رفع الاعلام الاسرائيلية أمس الى نص السارية فقد , وهذا هو تقليدهم القديم , في ذكرى ثكالى الحروب الاسرائيلية على مر التاريخ, بينما يتم رفع الاعلام الى اعلى السارية منذ انطلاق الاحتفالات في صباح اليوم , كما شهدت المقابر العسكرية لا سيما في ” هرتسل” تحول عميق في اليوم و الأمس,  بعد خطاب ” يولي إدلشتين ” وهو احد اعضاء الكينيسيت .

من جهة اخرى من المفترض ان تقوم ” الوكالة الثقافية ” التابعة لمنظمة اليونيسكو بالمصادقة اليوم على مشرور ينفي السيادة الاسرائيلية في جميع انحاء بلدة القدس, ويأتي القرار منتقداً قرارات السلطات الاسرائيلية في بناء عدد من المشاريع الاسكانية في القدس الشرقية و بالقرب من المناطق الدينية المقدسة في مدينة الخليل. ومن المرجح ان تقوم الوكالة بالمصادقة على قرار ” فلسطين المحتلة ” والمقدم من بعض الدول العربية الى مجلس اليونيسكو التنفيذي.  كون غالبية الوكالة معادية لاسرائيل اساساً والمكونة من 58 عضواً . هذا وقد حاول بعض الاسرائيليية العامليين في السلك الدبلوماسي في يوم امس الاثنين بمنع اتفاق الدول الاوروبية عن التصويت لصالح القرار و بالفعل امتنع  غالبيتهم عن التصويت لصالح القرار