السمنة المرض المميت، ربما يظن بعض الناس إن شكل الجسد لا يساوي غنه من الممكن جدًا أن يطرحك أرضًا أو أن يجهز عليك ويحملك للموت على ذراعيه، فقط شكل جسدك، فمن الممكن جدًا ان تكون صحيحًا غير مريضًا بأي شيء وفقط يصبح جسدك سمينًا لأنك تأكل كثيرصا أو تحب الأكل، أو غير منتظم في وجباتك فتارة تأكل صباحًا وتارة تأكل مساءصا وإلى ذلك من مشاكل، وعلى هذا المنوال فإن السمنة هي التي تقتلك على أي حال، وبالطبع الأمراض التي تسببها السمنة سواء السكتات القلبية والدماغية والجلطات وأمراض القلب والكبد.

كما أن السمنة في فترة ما كان هناك دول تسميها وباء السمن ويبدو أن الوباء اسمر ولكن نسبة أقل عما كان في الماضي وخاصة الخمس سنوات الأخيرة، يبدو أنها تتراجع ولكن بعض الدول لا زالت تسيطر على النسب الأعلى في السمنة والنسب الاعلى للقضاء عليها أيضًا.

كما أنه من المتوقع جدا أن ترتفع معدلات السمنة في العام 20130 ومن المتوقع أيضًا أن تكون الدول الأكثر استقبالًا للسمنة هي كوريا الجنوبية وسويسرا، حيث أن المعدلات ترتفع هناك الآن ويبدو أن 12 عامًا سيكون كافيصا جدًا لجعل هذه الدول في المقدمة في ناحسة السمنة.

كما أنه في الدول الأعضاء المعدل مرتفع حدا حيث أنه 50% من البالغين وواحد من كل ستة أشخاص لغير البالغين وهذه نسبة كبيرة للغاية ولا يمكن السكوت عنها، ويجب محاربتها بكل الطرق الممكنة لدرا النسب هذه.

كما أن التقارير ركزت على الأمراض التي تسببها السمنة وهي أمراض مزمنة مثل مرض السكري، وكذلك ارتفاع ضغط الدم وانخفاضه وأخيرصا أمراض القلب المقلقة جدًا.

كما أنه من الجدير بالذكر أن السمنة ارتفعت في إنجلترا فيالتسعينات بنسبة 92% أما في الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 38% فقط في نفس الوقت.

الدول المشهورة بالسمنة عالميًا:

المركز الأول الولايات المتحدة الأمريكية وكانت النسبة هي 38.2%.

والثاني المكسيك بنسبة 32.4%.

والثالث نيوزليندا بنسبة 30%.

أما في المركز الرابع أستراليا بنسبة 27.9%

  1. بريطانيا: 26.9%

وبعد هذا كندا: 25.8%

ومن ثم 25.1%

وفي المركز الثامن 24.8%

وقبل الأخير 23.6%

وأخيرًا 23%