أعلنت الإذاعة العبرية أن نسبة نمو الاقتصاد الاسرائيل جاءت صادمة حيث بلغت 0.3% وأن هناك خالة من القلق يشهدها بنك إسرائيل ووزارتي الاقتصاد والمالية خصوصا أنها جاءت خارج التوقعات خاصة أن معدل نمو الاقتصاد بلغ 2% في العام الجاري. أرجع بعض الخبراء الاقتصاديين صدمة النمو بانخفاض قيمة الصادرات –بشكل خاص التكنولوجية- عما كانت عليه مسبقا ولذلك جاء الاتفاق الأمريكي –الإسرائيلي لتطوير واستثمار حقل لوثيان للغاز الطبيعي الواقع قبالة سواحل البحر المتوسط، تمهيدا لتسويقه ولتعويض انخفاض الصادرات السلعية ومن المنتظر أن يبدأ إنتاج حقل لوثيان بين 2018 – 2019.ووفقا لبنك إسرائيل فقد بلغ سعر صرف الشيكل الإسرائيلي مقابل الدولار اليوم الاثنين 3.8 شيكلات للدولار الواحد، في وقت كان يبلغ فيه 3.47 شيكلات للدولار الواحد بالفترة ذاتها من العام السابق.

جزر اصطناعية في إسرائيل

كشف موقع القناة العاشرة الإسرائيلية تفكير إسرائيل في إنشاء جزيرة اصطناعية في البحر أمام السواحل الإسرائيلية قريبا- على غرر الجزر الاصطناعية في الامارات وقطر- بهدف بناء مطار ضخم وحديث عليها وأن الخطط الخاصة بها موجودة بالفعل. قد تكون هذه الجزر الحل الأمثل للازدحام المتزايد في المدن وعلاجًا لغلاء المعيشة ومجالًا للاستثمار العقاري. كما ذكر الموقع النجاح المنتظر للاستثمارات في الجزر الاصطناعية في إسرائيل على غرار إمارة دبي جزيرة النخلة الشهيرة التي أصبحت رمزًا تجاريًا لدول الخليج.

البدء في تنفيذ مشروع بناء أنبوب غاز بحري بين تركيا وإسرائيل

تم البدء في تنفيذ مشروع بناء أنبوب غاز بحري بين تركيا وإسرائيل بهدف إمداد تركيا ومنها أوروبا بالغاز. يأتي هذا المشروع في إطار تطبيع تركي واضح مع السلطات الإسرائيلية لتنضم تركيا الى دول لها علاقات اقتصادية نفطية مع إسرائيل مثل الأردن ومصر وقبرص واليونان.

في الوقت ذات رحب الطرف التركي بهذا الاتفاق والتعاون المشترك مع إسرائيل مشيرا إلى أن تصدير الغاز الطبيعي إلى تركيا ومنه أوربا خطوة هامة جدا على طريق الشراكة الإسرائيلية – التركية.