100 يتيم

إسرائيل تستقبل 100 يتيم سوري

أعلنت إسرائيل عن استضافتها ل 100 يتيم سوري لتبنيهم وإعطائهم إقامة دائمة بإسرائيل …

أعلنت وزارة الداخلية الإسرائيلية عن استقبال إسرائيل ل 100 يتيم سوري ، والمضي في إجراءات التبني لهم ، حيث أكد المتحدث باسم وزارة الداخلية ما ذكرته القناة العاشرة من إعطاء إسرائيل الإقامة الدائمة إلى المئة يتيم حال إقامتهم 4 سنوات لفترة مؤقتة حيث سيتمكنون بعدها من البقاء الدائم بإسرائيل .

وأصدر وزير الداخلية بيانًا قال فيه أنه دعا العاملين بالوزارة إلى العمل لتقديم المساعدة إلى 100 يتيم من السوريين إنقاذًا لهم من الأوضاع القاسية داخل سوريا حيث يذبح الآلاف من المدنيين منذ سنوات ، وقال أنهم سيقدمون لهم حياة طبيعية وجيدة بإسرائيل .

ومن جانبها تحاول السلطات الإسرائيلية البحث عن عائلات عربية لتبني هؤلاء الأيتام ، حيث تعد استضافة ال 100 يتيم هي المرة الأولى التي تستقبل فيها إسرائيل لاجئين من الحرب السورية .

وذكرت القناة التلفزيونية العاشرة أن خطة استقبال ال 100 يتيم تنص على قيام إسرائيل بإسكان هؤلاء الأطفال في المدارس الداخلية إلى أن تجد أسر يمكنها تبنيهم ، وأن الإقامة الدائمة التي ستمنح لهم ستعطيهم جميع حقوق الجنسية الإسرائيلية ، ويمكن حينها لأقاربهم من الدرجة الأولى أن يلتحقوا بهم في إسرائيل .

وتتزامن خطة استقبال 100 يتيم سوري مع فرض دونالد ترامب الرئيس الأمريكي الجديد القيود على اللاجئين والمهاجرين إلى الولايات المتحدة حيث أصدر مرسومًا بمنع دخول رعايا 7 دول هم سوريا والعراق واليمن والصومال وإيران والسودان وليبيا لمدة 3 أشهر ، مثيرًا الجدل حول هذا القرار .

وعلى الجانب الآخر اعترضت منظمة آفاز – منظمة عالمية تعمل على القضايا الحقوقية وقضايا البيئة والفقر والفساد وحرية التعبير وحقوق الإنسان – على خطة استضافة إسرائيل ل 100 يتيم من السوريين حيث تعتبرها تجنيس لأولئك الأطفال من قبل إسرائيل ، وطالبت المنظمة الأمم المتحدة بوقف تمويل مشروع هذا القرار ، وتقول المنظمة أن إسرائيل تحاول استغلال مأساة هؤلاء الأيتام لكي تعطيهم الجنسية الإسرائيلية فتحاول حاليًا أخذ المصادقة على برنامجها من الأمم المتحدة ومنظمات المساعدات الإنسانية قبل دخوله حيز التنفيذ ، وتطالب المنظمة إعادة ال100 يتيم سوري إلى عائلاتهم أو إرسالهم لأي بلد عربي مساند للثورة السورية أو تركيا .