قطار سريع, حائط المبكى

إسرائيل تربط تل أبيب بحائط المبكى بقطار سريع

القطار السريع الذى يربط تل أبيب بالقدس ويسير تحت حائط المبكى فى مرحلة التنفيذ

أمس الأربعاء 25 يناير 2016صرحت السلطات الإسرائيلية أن مشروع دخول قطار سريع تحت حائط المبكى يربط بين مدينة تل أبيب والقدس وينتهى عند البراق دخل مرحلة التخطيط والتنفيذ.

نقلاً عن صحيفة يديعوت أحرونوت أن وزارة الإتصالات الإسرائيلية تبحث عن مكان يمر من خلاله القطار السريع ويكون تحت القدس القديمة بعمق كبير حتى يصل إلى حائط المبكى عند اليهود والمعروف أيضاً بحائط “البراق”.

فكرة مشروع خط قطار سريع يصل تل أبيب بالقدس وحائط المبكى فى المدينة العتيقة إقترحها وزير الإتصالات الإسرائيلى “يسرائيل كاتس أوعز” عام 2016 ,وأمر وزارته أن تدخل الفكرة فى مرحلة دراسة الجدوى والتخطيط.

وأضاف أمس فى جلسة خاصة فى مكتبه الخاص بالوزارة أن هذا المشروع سيسهل على الطلاب والسياح والمواطنيين الوصول مباشرة من وسط البلاد إلى حائط المبكى.

ويتطلب تنفيذ مشروع خط القطار الذى يصل إلى حائط المبكى خيارين حفر نفق بعمق 80 متراً تحت سطح الأرض ويمتد مسافة كيلومترين ويدور حول القدس القديمة أو تحت أسوارها,ويبدأ من المحطة الرئيسية فى مدخل القدس وينتهى عند المجطة الجديدة البراق التى ستطلق عليها إسرائيل إسم  “محطة حائط المبكى”.

وأشارت الوزارة أن سرعة تنفيذ مشروع خط قطار سريع يصل تل أبيب بالقدس وحائط المبكى يأتى فى إطار المصلحة العامة ,فأصبح الأمر سهلاً وآمنا على السياح والإسرائيلين الذين يأتون لزيارة الأماكن المقدسة التاريخية لليهود.

فاليهود يعتبرون حائط المبكى الموجود تحت ساحة المسجد الأقصى فى القدس هو آخر ما بقى من المعبد اليهودى “الهيكل” الذى دمره الرومان فى العام 70 للميلاد وهو من أقدم الأماكن المقدسة لديهم.

وتصل تكلفة مشروع القطار السريع الذى يصل تل أبيب بالقدس وصولاً لحائط المبكى ,وبسكة حديد مزدوجة بطول 56 كم حوالى 7 مليار شيكل ,ومن المتوقع أنتهاء المشروع آخر العام 2017 حسب الخطة الزمنية التى وضعتها إسرائيل لخط قطار حائط المبكى.