مصر

حكم قضائي في مصر يلزم الحكومة بمقاضاة إسرائيل دوليا وتعويض الأسرى المصريين

حكمت المحكمة الإدارية العليا فى مصر برئاسة المستشار محمد ضيف وعضوية المستشارين سامي درويش ومحمود شعبان أمس السبت برفض الطعن المقدم من مجلس الوزراء على الحكم الصادر من محكمة القضاء الإداري فى مارس عام 2008 , حيث ألزم الحكم الحكومة المصرية باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتعويض الأسرى المصريين الذين تم أسرهم تعذيبهم  فى حروب مصر ضد إسرائيل منذ العام 1956 وحتى العام 1967 .

جاء هذا الحكم بعد أن رفع بعض الأسرى المصريين وذوي من استشهد منهم الذين كانت إسرائيل قد أسرتهم فى حرب 1965 وحرب 1967 دعوى قضائية أمام القضاء المصرى فى العام 2001 للمطالبة بملاحقة إسرائيل دوليا والحصول على تعويضات عما أصابهم من أسر وتعذيب مؤكدين ما أصابهم بامتلاكهم أفلام وثائقية تؤكد قتل إسرائيل للعديد من الأسرى المصريين .

وجاء فى حيثيات حكم الإدارية العليا أن الحكم الصادر منها جاء معتمدا نص المادة 13 من اتفاقية جنيف لمعاملة الأسرى والتي تقضي بمعاملة الأسرى معاملة إنسانية ، وأن اي عمل أو سهو غير مشروع يتسبب عنه موت أسير أو تعريض حياته للخطر يعتبر عملا محظوراً وشدد على الحكم على إعتبار الأسرى المصريين أسرى الحرب تحت سلطة دولة العدو لا تحت سلطة الأفراد أو الوحدات العسكرية التي أسرتهم .

وجاء في الحيثيات أيضا ان الجهات الإدارية  فى مصر قد فرطت فى دماء الأسرى المصريين الذين استشهدوا فى الأسر وأيضا المصريين الذين أضيرت أموالهم وممتلكاتهم جراء العدوان الإسرائيلي عليها حيث تقاعست عن مطالبة إسرائيل بتعويض ذوي الأسرى الذين استشهدوا أو الأسرى الأحياء أو الذين توفوا لاحقا مع إمتلاك تلك الجهات الإدارية كافة الوسائل القانونية لتحقيق ذلك .

وأكد المحامي وحيد فخري الأقصري الذى قام برفع القضية أن هذا النوع من الجرائم لا تسقط بالتقادم وأن القانون الإسرائيلي نفسه رقم 5910 الصادر في العام 1950 يقضى بذلك حيث  إعتبر جرائم النازية بحق اليهود جرائم لا تسقط بالتقادم .

وبمقتضى هذا الحكم فإنه يتوجب على الحكومة مصر مطالبة إسرائيل بشكل دولى ورسمى عن طريق محكمة العدل والأمم المتحدة بتعويضات بحق الأسرى المصريين و بتشكيل محكمة جنائية دولية للقادة الإسرائيليين الذين تورطوا في عمليات قتل الأسرى المصريين .ويعد هذا الحكم نهائيا وباتا غير قابل للطعن عليه .ومازالت لم تصدر أى جهات إسرائيلية تعقيبا على هذا الحكم الصادر من داخل المحاكم فى مصر .