على خلفية الاشتباه بواقعة فساد, المعارضة الإسرائيلية تشن هجومًا على نتنياهو

هاجمت المعارضة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء للاشتباه بتورطه في واقعة تلقي رشوة من أحد مالكي الصحف الإسرائيلية …

عرضت وسائل إعلامية بإسرائيل تسريبًا لمحادثة بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وبين آرنون موزيس المالك لصحيفة يديعوت أحرنوت الإسرائيلية حيث يتم إبرام صفقة بينهما على أن تعمل الجريدة على دعم نتنياهو وتغطية ما تقوم به الحكومة من أعمال بشكل كامل مقابل أن يقوم نتنياهو باتخاذ إجراءات تستطيع الصحيفة عن طريقها بتحقيق استفادة مالية ، كما كشفت تلك التسريبات عن إعطاء موزيس رشوة إلى نتنياهو لكي يمنع توزيع جريدة يسرائيل هيوم مجانًا ، وينتظر أن تقوم الشرطة الإسرائيلية باستجواب آرنون موزيس بعد تورطه في واقعة الرشوة مع نتنياهو .

من جانبه طلب عوفر شيلح عضو حزب هناك مستقبل بالكنيست الإسرائيلي من أفيحاي مندلبليت المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية بنشر تلك المحادثات التي دارت بين نتنياهو وآرنون موزيس كما طالب بنشر ما توصلت إليه التحقيقات في تلك القضية ، وقال أن ما ذكرته صحيفة هآرتس الإسرائيلية يستوجب نشر تلك التسجيلات لأن الناس بعد تلك الفضيحة ستهتز ثقتهم بالحكومة وبوسائل الإعلام .

وأضاف مئير كوهين النائب بالكنيست عن نفس الحزب أن هناك بعض الأعضاء بحزب الليكود يشعرون بنهاية أجل الحكومة خاصة بعد قضية التسجيلات لنتنياهو وموزيس ، ونقلت عنه صحيفة معاريف الإسرائيلية قوله لمستشار الحكومة القضائي الذي تم تعيينه من قبل نتنياهو بأن يتنحى عن تلك القضية لعدم التشكيك في نزاهته .

ونقلت صحيفة هآرتس عن النائبة ستاف شافير الممثلة لحزب المعسكر الصهيوني قولها بأن نتنياهو هو زعيم المافيا الأول بإسرائيل ، حيث أنه متمسك بالسلطة للدرجة التي تجعله يسحق كل من يعارضه دون النظر لمصالح البلاد .

وقال النائب عن نفس الحزب ناحمان شاي بأنه يطالب بنشر التسجيلات الخاصة بواقعة موزيس ونتنياهو كاملة ، وتابع بأن مثل تلك القضايا الخاصة برئيس الحكومة كفيلة بإنهاء فترة إدارة الحكومة الحالية .

من جانبه قال آفي جباي أحد الوزراء السابقين والعضو بحزب العمل أن قضية الرشوة هذه تعد من أصعب القضايا التي تم توجيهها إلى نتنياهو ونقلت عنه صحيفة معاريف قوله بأن نتنياهو أنهى بذلك دوره بالحكومة كونه استخف بوعي الجمهور الإسرائيلي .

من ناحية أخرى يتوقع ارييه ادرعي وزير الداخلية الإسرائيلي اللجوء لإجراء انتخابات جديدة اذا تقدم نتنياهو باستقالته على خلفية التحقيقات معه في قضية الرشوة .

وبحسب ما ذكرته وسائل إعلام إسرائيلية فإن تلك هي المرة الثالثة التي سيتم التحقيق فيها مع نتنياهو حيث قامت الشرطة بالتحقيق معه في الأسابيع الماضية بسبب اتهامه بتلقي رشاوي ومنافع غير قانونية من رجال أعمال .