يشهد الاقتصاد الإسرائيلي هذه الأيام حالة من الاستقرار نوعا ما خاصة بعد تصريحات وزير المالية الإسرائيلي بزيادة معدل نمو الاقتصاد الإسرائيلي خلال النصف الأول من 2016 وكذلك توقعات بالزيادة المستمرة حتى انتهاء العالم الحالي.

نتابع حركة المال والاقتصاد الإسرائيلي من خلال عدد من الأخبار الاقتصادية الراهنة في السوق الإسرائيلي:

إسرائيل تعطي الضوء الأخضر لستة شركات مقاولات أجنبية

من بين عدد 50 شركة يونانية وتركية وروسية واوكرانية وفيتنامية سمحت إسرائيل لعدد خمسة من الشركات الصينية وشركة واحدة برتغالية ببناء عددا من المساكن المحلية يأتي هذا لاتفاق نظراً لاستخدام تكنولوجيا البناء المتقدمة وكذلك توفر القوة العاملة غير المتوفرة في إسرائيل خصوصا في مجال البناء الرطب والجص على أن تسري مدة التعاقد القصوى خمسة سنوات يتم خلالها البناء على مساحة 550000 متر مربع. يُذكر أن قيمة هذه المناقصة بلغت مليار دولار.

إسرائيل تستثمر في شخصيات قصص الأبطال الخارقين

بدأت إسرائيل في الدخول إلى عالم الاستثمار في إنتاج كرتون قصص الأبطال الخارقين من خلال شركة Pitango
التي تتخذ من سان فرانسيسكو مقرا وتجمع بين وسائل الاعلام الاجتماعية والتكنولوجيا موقع لتنبيه المستخدمين إلى فرص التسوق  حيث بلغت قيمة استثمار شركة Pitango 1.8 مليار دولار  في الخارج، لكن من المخطط زيادة الاستثمارات الأجنبية في مجالات أخرى مثل البيانات المتنقلة والكبيرة، كما يمثل سوق التكنولوجيا الإسرائيلي أفضل حالته الان مع دخول المزيد والمزيد من الشركات الذي يمكن أن يكونوا رواداً ومن ضمن اللاعبين الكبار في هذا السوق.

مشروع حفر آبار جديدة في حقل تامار

بدأت إسرائيل العمل في مشروع حفر آبار جديدة لحقل غاز تامار على بعد 100 كيلومترا غرب حيفا لزيادة إنتاج الغاز بعد زيادة الطلب المحلي عليه. تصل تكلفة المشروع الجديد نحو 265 مليون دولار ومن المتوقع أن تستمر أشهر حيث تُستخدم أحدث تقنيات الحفر بمعدات متصلة بالأقمار الصناعية على عمق 1.7 كيلومتر من قاع البحر.  يبلغ طاقم الحفر نحو 100 موظف تقني.