بدأ الاقتصاد الإسرائيلي فعليا عام 1982 وهو عام الهجرة الصهيونية الأولى وتمحورت فكرته الرئيسة في البداية حول الزراعة وهو الامر الذي لم يفلح حتى منتصف التسعينيات، ثم بدأت حركة نوعية وتغير للنشاط الاقتصادي الإسرائيلي وبدا هذا الامر بإنشاء الصندوق القومي اليهودي لشراء الأراضي عام 1901 م.

يخطو الاقتصاد الإسرائيلي هذه الأيام نحو نمو طفيف في توقيعات بتحقيقات مزيدا من معدلات النمو في الفترة المقبلة.

نمو الاقتصاد الإسرائيلي  بنسبة0.8% في الربع الأول

أعلنت وزارة المالية الإسرائيلية نمو الاقتصاد بمعدل سنوي قدره0.8% في الربع الأول من هذا العام وفقا لما  تشير إليه   التقديرات الأولية للربع الأول مقارنة مع الربع الرابع من عام 2015كما تتوقع الوزارة هذه النسبة ليلغ نموه ككل  2.8٪. خلال عام 2016 م.

زيادة ميزانية برنامج التعريف بإسرائيل

تعتزم إسرائيل تخصيص 3 مليار دولار لبرنامج التعريف بإسرائيل، وهو برنامج يهدف منذ انطلاقه في ثوبه الجديد عام 2000 م إلى توفير رحلات مجانية إلى إسرائيل للشباب اليهود في جميع أنحاء العالم.

كما تشير الأرقام إلى أن مساهمة بعض المنشآت والكيانان في هذا البرنامج بصورة مباشرة من خلال إعداد الفنادق والموردين السياحة والرحلات والأنشطة التعليمية بتكلفة 840 مليون دولار بينما تتمثل المساهمة غير المباشرة في النفقات على المشاركين، مثل المواد الغذائية والمشروبات والهدايا التذكارية وملحقات الرحلة ورحلات العودة بما يُقدر بـ 325 مليون دولار.
شمل عدد المشاركين في برنامج التعريف بإسرائيل إلى أكثر من 50 ألف من اليهود الذين تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 26عام وذلك بهدف تعزيز الهوية اليهودية، وتسهيل التفاهم الثقافي ومزيدا من التضامن مع إسرائيل وشعبها.

بنك إسرائيل يثبت سعر فائدة نوفمبر 2016

تطالعنا اخبار اليوم بالإبقاء على سعر الفائدة لنوفمبر 2016 عند 0.1% بما يتفق مع السياسة النقدية لبنك إسرائيل لإعادة ضبط معدل التضخم الذي مازال يشكل عائق إمام نمو حقيقي للاقتصاد الإسرائيلي وأيضا الحفاظ على استقرار السوق المالي. في الوقت ذاته تفيد مؤشرات سوق العمل باستقرار اوضاعه مع زيادة فرص العمل المتوفرة وفقا لقرارات التوظيف.

يأتي هذا الوضع المزدهر نسيا للاقتصاد الاسرائيل مع النمو البطء الذي يشهده الاقتصاد العالمي حيث تواصل البنوك المركزية لإدارة السياسة النقدية التيسيرية وزيادة نقطة مئوية 0.25 في سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية الامريكية بحلول نهاية العام.